من يسكن تبوك من القبائل العربية؟

من يسكن تبوك من القبائل العربية؟
من يسكن تبوك

جاء سؤال تردد بشكل كبير على مؤشرات البحث العالمية وكذلك صادف الطلاب في اختبار مادة الدراسات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية وهو من يسكن تبوك ؟ فهذه المدينة أحد أهم مدن المملكة وبها ما لا يوجد في غيرها من المدن والأحياء والقرى، موضوع اليوم نناقش فيه أبرز المعلومات والتفاصيل عنها والقبائل والعائلات التي تسكنها و ما تتميز به عن غيرها من خلال السطور القادمة باذن الله.

من يسكن تبوك من القبائل العربية؟

بالنسبة لسؤال من يسكن تبوك من القبائل العربية فهي قبيلة بنو عطية، وهي قبيلة عربية خندقية عدنانية، والتي تسكن في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، و الاسم الذي يُطلق عليها في كل من السعودية والأردن اسم “العطوات” وهذا نسب إلى القبيلة، حيث يرجع أصلها ونسبها من معاز من نسل أسد بن خزيمة.

حيث يٌقال أن هذه القبيلة تابعة لنسل عطية العوفي البكري ذكرة ابن حزم، ففي عام 250هـ قال أبو علي الهجري قال بأنهم من بني جريبة من هذيل، وهذه القبيلة والنسب من أقدم الأنساب، وجاء على نفس المنوال أن أبو عبد الرحمن العطوي من هذيل،

كيف يكون التقسيم الإداري لمدينة تبوك؟

وفقًا للتقسيم الإداري لمنطقة تبوك في المملكة العربية السعودية فإن التقسيم جاء كالآتي:

  • تبعُد المدينة عن محافظة تيماء بمسافة 225 كيلو مترًا.
  • بينما المدينة تبعُد عن محافظة أملج بمسافة حوالي 520 كيلو مترًا.
  • المسافة بين تبوك ومحافظة ضبا فإنها تبلغ 180 كيلو مترًا.
  • أما المسافة التي تبعدها عن محافظة الوجه فتبلغ 350 كيلو مترًا.
  • تبلغ المسافة بين المدينة ومحافظة البدع فإنها تبلغ تقريبًا 250 كيلو مترًا.

حيث أن هذه المدينة تبعها تقريبًا 71 منطقة من المناطق الإدارية، و عدد القرى التابعة لها 170 قرية ريفية التي تضم الكثير من الآثار الثمينة.

حول موقع منطقة تبوك:

تقع مدينة تبوك في الشمال الغربي من المملكة العربية السعودية على دائرة عرض 36 درجة مئوية و65 دقيقة، وكذلك على خط طول 28 درجة و49 دقيقة، فإن مساحة المنطقة تبلغ تقريبًا 116 ألف و400 كيلو مترًا مربعًا، وتمتد مساحتها إلى الأراضي الممتدة لساحل البحر الأحمر وصولًا إلى الحدود الأردنية شمالًا نحو الجنوب لمدينة أملج.

إقرأ أيضاً  شروط دعم الفواكه المجففة مع خطوات التسجيل بالخطوات

أما بالنسبة إلى مناخ منطقة تبوك:

تتميز المدينة بأن مناخها متميز ومعتدل صيفًا، وبالنسبة إلى طقسها في فصل الشتاء فإن المناخ يكون بارد وممطر أمطار شديدة، حيث أن درجات الحرارة العظمى خلال فصل الصيف تتراوح ما بين الـ30 حتى الـ40 درجة مئوية والدرجات الصغرى تتراوح بين الـ20 حتى الـ25 درجة مئوية، أما في فصل الشتاء فإن درجة الحرارة العظمى شتاءً فإنها تتراوح ما بين الـ15 حتى الـ5 درجة و الصغرى ما بين الـ3 حتى ما تحت الصفر، وتنخفض أحيانًا حتى تسقط الثلوج في بعض الأوقات، ولكنها في الكثير من الأحيان يكون الطقس مميز و رائع في عدة مناطق من المدينة.

الموارد الطبيعية في منطقة تبوك السعودية

إن التركيب الجيولوجي لإقليم تبوك في منطقة الدرع العربي يظهر على هيئة صخور لسلسلة جبال الحجاز والهضاب الصخرية العربية، حيث أنها تتراكب من تراصفات للطبقة الرسوبية التي تظهر على هيئة أحوض وهضاب داخلية، فالطبقة الصخرية الرملية تخزّن المياه في تركيب الساق، فهي المصدر الرئيسي للمياه في المنطقة، فهي واحدة من أكبر المناطق الزراعية مساحة والتي تصل مساحتها إلى 2.283.840 هكتاز.

فإن حوالي 70% منها حول المدينة على طريق المدينة المنورة الواصل إلى الأردن وهو طريق الملك خالد سابقًا، ومحصول القمح يتصدّر المحاصيل المزروعة فيها والذي يبعد مسافة قدرها 45 كيلو مترًا من المدينة ناحية الحدود الأردنية وتقوم بذلك شركة تبوك للتنمية الزراعية (تادكوا)، وهي من أكبر الشركات الزراعية في الشرق الأوسط التي تقوم بإنتاج الفواكه والحبوب والأعلاف، بالإضافة إلى شركة أسترا التي تبلغ مساحتها 35 كيلو مترًا مربعًا المنتجة للزهور خاصة زهور القطف.