دعاء السفر في الليل مكتوب

دعاء السفر في الليل مكتوب
دعاء السفر في الليل

نتقدم إليكم بأجمل دعاء السفر في الليل ، إن المسلم عندما يخرج من بيته يكون في رعاية الله وحفظه، فعليه أن يتحصن به جيدًا لأنه لا يعلم أي الشرور والمصاعب ستواجهه، فالطريق قد يكون خطيرًا وقد يواجه الشخص خطر الموت، فعليه أن يكون ذاكرًا لربه بحيث يكون طريقه كله مليء بالحسنات وثوابه عظيم، وهذا أمر ضروري وكله في مصلحة العبد.

دعاء السفر في الليل مكتوب

إليكم أجمل صيغة لـ دعاء السفر في الليل مكتوب، حيث أن السفر خلال الليل هو من الأشياء المخيفة والمرعبة بالنسبة للبعض، ويجب أن نتحصن جيدًا بالله وندعوه بكل ما فينا ليحفظنا من وعثاء الطريق وشرورها، ومن أبرز هذه الأدعية كل مما يلي:

  • ربنا الله، أنت صاحبنا في السفر، إليك نلجأ وبك ننجو، احفظنا اللهم يا رحمن يا رحيم من كل سوء.
  • نسألك اللهم أن تُيسّر علينا كل عسير، وأن ترزقنا ما نحتاج إليه منك، ندعوك أن تعيدنا إلى أهلنا سالمين غانمين معافين من كل شر أو سوء.
  • هوّن اللهم علينا سفرنا هذا، اكتب لنا الخير فيه وكن صاحبنا في سفرنا فأنت نعم الصاحب ونعم الرب.

أجمل الأدعية للسفر مستجابة

  • ربنا الله إنّا نستعين بك وعليك نتوكل، فاللهم سهّل لنا أي صعوبة في أمرنا، ويسّر علينا مشقة السفر وارزقنا الخير واصرف عنّا الشر، فأنت ربنا مولانا ونعم النصير.
  • نسألك اللهم أن تشرح صدورنا وتيّسر لنا أمورنا، نسألك أن تحفظنا ونستودعك في ديننا وأهلنا وأقاربنا أن تحفظنا بعينك التي لا تنام.
  • نحمدك الله على ما أنعمت علينا به في الدنيا، واكتب لنا الخير في الآخرة، ونسألك في سفرنا هذا أن تحفظنا وتحرسنا اللهم آمين.
  • ربنا إليك توجهت وبك اعتصمت، أدعوك يا رب أن تكفني الهم والحزن وأن تبارك لي في سفري وتزودني بالتقوى وتكفني الشر وتكتب لي الخير أينما توّجهت.
إقرأ أيضاً  دعاء تحقيق الأمنيات المستحيلة بأذن الله مكتوب

شروع دعاء السفر للزوج

إن دعاء المسلم لأخيه المسلم هو من أجمل الأمور المشروعة في الدين الإسلامي الحنيف، ويمكن للزوجة أن تدعو لزوجها وتستودعه الله خلال سفره، حيث أن الرسول -سبحانه وتعالى- كانت زوجاته تدعو له في كل وقت أثناء السفر وتستودعه الله خلال الحروب والغزوات، وإن لهذا فضل عظيم.

أجمل دعاء السفر لأداء مناسك الحج

خلال السفر لأداء مناسك الحج والعمرة فإنه يجب أن ندعو للمسافر وأن يدعو المسافر والحاج لنفسه أيضًا، فإن دعاء السفر للحج المحفوظ عن الرسول -صل الله عليه وسلم- قال عندما يسافر الحاج لأداء المناسك فإنه يقول الدعاء المبين في الصورة التالية:

دعاء السفر في الليل

وهناك دعاء من أجمل الأدعية التي تٌقال بعد العودة من أداء مناسك الحج أو العمرة عن الرسول “صل الله عليه وسلم” وهو: «آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون» رواه مسلم، وعلينا أن نتحصن بالله دائمًا وندعوه في كل الأوقات خاصة في السفر والرحلات ليحفظنا ويسترنا ويقينا الشرور.

ما هي أهم آداب دعاء السفر في الإسلام؟

بعد أن طرحنا دعاء السفر في الليل فسنقدم لكم أهم الآداب والتعليمات التي يجب أن يتبعها المسلم عند دعائه في السفر، فإن المسلم عليه أن يقوم بالآتي:

  • يجب أولًا أن يعزم على التوبة من كل ذنوبه ومعاصيه وأن يطلب من الله أن يتقبل توبته ويعزم على ألا يعود للذنب مرة أخرى.
  • وخلال سفره من الأفضل أن يكتب وصيته إن كان عليه دين أو ما شابه حتى -لا قدر الله- إن حدث له أمر ما فإن أهله يقومون بقضاء الدّين عنه.
  • ويجب عليه أن يترك نفقة لأهله من زوجته وأبنائه حتى ينفقون منها خلال رحلته وحتى عودته كي لا يحتاجون لأحد.
  • من الأفضل أن يقوم المسافر بتوديع أهله من الأقارب والأصدقاء فلا أحد يعلم ما الذي يخبئه لنا القدر ولكن علينا أن نأخذ بالأسباب.