دعاء العمرة للنساء بعد ركعتي الطواف مكتوب بخط كبير علي صورة

دعاء العمرة للنساء بعد ركعتي الطواف مكتوب بخط كبير علي صورة
دعاء العمرة للنساء

دعاء العمرة للنساء مكتوب، إن الحرمين الشريفين هما أعظم مكانين من الممكن أن يستجب الله لنا أدعيتنا ويسمعنا، فهي أماكن مُعظّمة ولها مكانة عظيمة في نفوس جميع المسلمين، وهنيئًا لمَن كتب له الله هذا الشرف العظيم بزيارة الكعبة المشرفة والأماكن الإسلامية المقدّسة، وللأشخاص التي تعتمر ولا تعرف ما الذي تدعوه بها فيمكنها أن تقول كل ما تتمناه ويجول في خاطرها أو أنها تأخذ من الأدعية التي سنقدمها في هذا الموضوع.

دعاء العمرة للنساء بعد ركعتي الطواف مكتوب

نعرض أمامكم اليوم أجمل دعاء العمرة للنساء بصورة مكتوبة، وهذه الأدعية هي الأفضل أن تدعو بها المرأة بعد أن تُصلي ركعتي الطواف، حيث أن الصحبي الجليل عبد الله بن عُمر -رضي الله عنهما- حثنا أن ندعو بعد صلاة الطواف الدعاء فيقول المسلم كما في النص المبين في الصورة أمامك:

دعاء العمرة للنساء

ما هو حكم طواف الإفاضة للمرأة المسلمة الحائض؟

كما جاء في دار الإفتاء في جمهورية مصر العربية ردًا على سؤال إحدى المسلمات حول سفرها للعمرة خلال فترة الحيض، فما هو حكم الطواف، حيث أنها على عجلة من أمرها ولديها موعد خاص بالسفر والعودة إلى  بلادها، وأجابت عليها الدار بأنه: إن كان هناك مجال لتنتظر المرأة ولديها وقت وفير فعليها أن تنتظر حتى تنتهي فترة حيضها وتتطهر من الدنس.

ولكن إن لم يكن لديها الوقت فيمكنه أن تأخذ أحد الأدوية التي تعجّل بانتهاء الحيض أو تمنع نزوله، فإن ذلك أمر صحيح والطواف هنا جائز، وذلك وفقًا لرأي كل من المالكية والحنابلة، ومن هنا نستنتج بأنه لا يمكن الطواف أو الصلاة طالما أن المرأة غير طاهرة وعليها أن تتطهر أولًا حتى تطوف.

أجمل الأدعية العامة للحجاج والمعتمرين

يمكنك أن تدعو لأخيك المسلم أو تدعو لنفسك في الحج والعمرة بأي دعاء من الأدعية التي سنطرحها أمامكم من خلال النقاط التالية:

  • نسألك اللهم أن تعافنا وتعفو عنّا في ديننا ودنيانا وأهلنا ومالنا، وأن تستر عوراتنا وتأمن روعاتنا، ونسألك أن تحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا، وعن يميننا وعن شمائلنا، ومن فوقنا ومن تحت أرجلنا، ونعوذ بعظمتك اللهم أن نُغتال من تحتنا.
  • عافنا اللهم في كل أجسادنا في سمعنا وأبصارنا وأفئدتنا وجوارحنا، فأنت الله لا إله إلا أنت، نعوذ بك من الفقر والكفر والشر ومن عذاب النار وعذاب القبر آمين يا رب العالمين.
  • ربنا الله نشهد أنه لا إله إلا أنت، خالق كل شئ فالق الحب والنوى، نحن عبادك وعلى عهدك ووعدك ما أعنتنا واستطعنا، نعوذ بك اللهم من شر ما صنعت، اغفر لنا ذنوبنا فإنه لا غافر لنا إلا أنت.
  • نعوذ بك الله أن تقينا الهم والحزن والغم، ونعوذ بك من أن نعجز أو نكسل، نعوذ بك من أن نكون من عبادك البخلاء وقنّا اللهم شر غلبة الدين وقهر الرجال.
إقرأ أيضاً  دعاء المعجزات للفرج والشفاء وتيسير الأمور وتحقيق الامنيات لابن باز

ما هو حُكم أداء العمرة للخاطب أو المخطوبة؟

هناك أمر يشغل الكثير من الأذهان وهو حُكم كل من المسلم والمسلمة في حالة أنه مخطوب أو مخطوبة، فجاء الرد عن الشيخ أحمد رمزي – عضو لجنة الفتوى في مجمع البحوث الإسلامية- بأن الخطبة هي مُجرّد وعد بالزواج، من الممكن أن يتم أو لا يتم، ولكن لا يرتبط بأي حقوق أو واجبات، والمرأة أو الرجل لا يخرجان إلا بموافقة أهليهما وليس بموافقة بعضهما البعض.

كما أن الشيخ أضاف بأن خطيبك لا يزال أجنبيًا عنك، وبالنسبة إلى السفر معه حتى وإن كان إلى أداء مناسك الحج والعمرة فهو أمر غير جائز شرعًا، ولا يمكنك أن تخلوا معها فهذا يُخالف لتعاليم ديننا وشرعنا الإسلامي الحكيم، فكل ما يُمكنه هو أن يتحدث وينظر إليها في وجود محرم بالطبع، فالخلوة هي دافع لوجود الشيطان لأن تبدأ المعاصي والذنوب أن تظهر و تُرتكب.